تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : سرطان المشاعر ؟!!
عدد القراء : 1319

سرطان المشاعر ؟!!

 

 

 

 

توقفوا عن النقد والشكوى المستمرة والمقارنة مع الآخرين

 

 

 

نعم نستطيع أن نؤثر بقيمنا في كل من حولنا وأن تتسع دائرة التأثير لتشمل جميع أفراد أسرتنا، وأنت عزيزي المربي لابد وأن تدرك حقيقة واقعة وهي إن دائرة تأثيرك لابد وأن تكون أكبر من دائرة اهتماماتك، لما لك من مكانة في الأسرة ولك علاقات تأمل دائماً تكون حميمة مع جميع أفرادها، وهنا لابد من أن تنتبه إلي قاعدة مهمة وهي أن تستفيد من دائرة تأثيرك بصورة كبيرة متحققة العدالة بين جميع أفراد أسرتك وتكتشف طاقة كل فرد منهم وتحاول أن تربط الأسرة، ونحن في هذا العدد نقدم لك بعض الأساليب التي تزيد من قدرتك علي التأثير ومع توسيع هذه الدائرة .

 

 

سرطان المشاعر

 



يمكننا تخليص قاعدتين مهمتين تعدان الأساس في حالة رغبتك في زيادة دائرة تأثيرك ورغبتك في السيطرة علي القضايا الواقعة داخلها وهي :

 

 

 

1-   القاعدة الأولي :

 

وهي التعامل بفاعلية مع الأمور التي يمكن أن تؤثر فيها وتبذل فيها جهداً وطاقة، فمثلاً يجب أن يكون دليلاً وضوءاً لأسرتك وليس حكماً مهماً وأن تكون مثالاً وليس ناقداً تنتقد جميع تصرفاتهم دون تقديم البديل أو القدوة ولتتذكر دائماً أن للأبناء أيضاً دائرة تأثير إذا استطعت أن تجعلهم يستغلونها ويتعاونون معك استطعت بالتالي زيادة دائرة تأثيرك .

 

 

 

2-   القاعدة الثانية :

 

وهي أن تتجنب سرطان المشاعر الذي يظهر في عدة أمور إن قمت بها أعلم أنه قد أصابك .

 

-   الشكوى من الآخرين ومن أوضاع معينة في الحياة كأن تشتكي من عدم طاعة الأبناء لك، أو من صغر حجم المنزل أو من ضيق الوقت .

 

-   النقد الدائم دون القيام بأي تصرف إيجابي فدائماً تنتقد ملابس الأبناء دون أن تقدم أي بديل آخر للملابس المناسبة لهم .

 

-   المقارنة الدائمة بالآخرين أو منافستهم كالإصرار علي السفر صيفاً في كل عام علي الرغم من عدم مقدرتك عليه، فإذا ما شعرت أنك تقوم بأي عمل من هذه الأعمال فأدرك تماماً أنك بدأت تبذل جهداً أكبر من دائرة اهتماماتك علي حساب دائرة تأثيرك وبالتالي أصبت بسرطان المشاعر .

 

 

 

هرم التأثير

 



ربما تتساءل عزيزي المربي لماذا لا يستمع أبنائي لتوجيهاتي، ولماذا لا تؤثر فيهم نصائحي وللإجابة علي هذه التساؤلات يجب أن تتصرف عزيزي الأب علي " هرم التأثير "، وهو نموذج يعطيك المبادئ الأولي لترفع من قدرتك علي التأثير علي الآخرين وخاصة عند مواجهة مشاكل أو تحديات .

 

 

 

ويظهر من الهرم أن التأثير الحقيقي ينتج عن ثلاث مقومات :

 

1-    المثال أو القدوة .

 

2-    نوعية العلاقة .

 

3-    التعليم والمشاركة .

 

 

 

1- قاعدة الهرم هي القدوة، وهي الموصل الحقيقي والأساسي للمعلومة، فإن تصرفاتك الطبيعية التي تقوم بها أمام أبنائك هي الموجه الرئيسي لهم، وهي التي تكون المصداقية والثقة فيما بينكم .

 

وقد سئل أحد الآباء عن وسائله في التأثير علي أبنائه، فرد قائلاً لدي ثلاث رسائل – القدوة – القدوة – القدوة .

 

 

 

2- المستوي الثاني في هرم التأثير هي نوعية العلاقة بينك وبين أبنائك :

 

 وهي تدل علي مدي ثقة أبنائك بك، فهم عندما يرونك كقدوة لهم يشعرون بثقة كبيرة نحوك وهذه العلاقة تكون قائمة علي الدفء الأسري والتفاهم والعاطفة .

 

وعندما يكون رصيدك العاطفي مرتفع لدي أبنائك يصبح من السهولة التأثير عليهم وتعليمهم، فعندما يثق أبناؤك أنك قادر علي الأخذ بيدهم في الحياة يصبحون أسهل في القيادة والتأثير .

 

 

 

3-   رأس الهرم وقمته هو التعليم :

 

وهنا يحدث تبادل المعلومات الحقيقي عن طريق التعليم والتوجيه والمشاركة ويظهر ويكون للتعليم أكبر تأثير إذا بذلك جهوداً جادة في المستوي بين الأول والثاني من الهرم عن طريق بناء علاقة قوية مع أبنائك تملؤها الثقة، بحيث تكون قدوة صادقة وأمينة معهم .

 

 

 

 

 

 

هل أستحق الثقة ما الذي يدفع الأبناء لاستقبال كل كلمة توجهها لهم أو أي نصيحة تنصحهم بها؟

 

الإجابة واضحة جداً أنها الثقة التي تدفعهم لأن يكونوا علي استعداد تام لتقبل كل توجيهاتك ونصائحك حتي أخبارك، وحتي تكون محل ثقة للأبناء لابد وأن تركز علي موضوعين مهمين.

 

 

 

1-   الشخصية .

 

2-   الكفاءة والقدرة .

 

 

 

 

 

أما عن الشخصية

فشخصية الأب ترتكز علي الإخلاص والصدق والأمانة والنصح والإدراك والقدرة علي التفكير المرتب المنطقي وغزارة الأفكار، وهذه الجوانب إما أن تدعم ثقة أبنائك بك إن وجهتها الوجهة الصحيحة أو أن تكون مصدراً لفقدان الثقة بك إن حدث العكس .

 

 

 

·        أما الكفاءة :  ففي كل ما يتصل بالقدرات والمهارات والمؤهلات الشخصية والعلمية .

 

·        وعندما تتقاطع دائرة شخصيتك مع دائرة كفاءتك ينتج عن هذا التقاطع ما يسمي بقدرتك علي الحكم علي الأشياء .

 

 

 

والمقدرة علي الحكم علي الأشياء مهمة جداً في القدرة علي التأثير علي الأبناء، فكثير من الآباء لديهم العزيمة للتغير والتأثير ولكنهم لا يستطيعون وذلك لأنهم لا يسعون للتطوير والتعلم المستمر في مجالاتهم الشخصية والعملية لتحقيق الكفاءة المالية، فالتطور والتجديد الدائم تحتاجه عزيزي المربي لمواجهة التحديات المتسارعة من حولك في مجال أسرتك .

 

 

 

والخلاصة :

 

أنه لابد وأن تجتمع جوانب الشخصية الجيدة من الصدق والإخلاص والنضج وترتيب الأفعال، مع جوانب كفاءتك العالية من مهارات قيمة مؤهلات وخبرات في الحياة، لتصل إلي تعبير حقيقي من جوانب حياتك العملية والأسرية، .

 

 

 

 

المصدر :مجلة ولدي في تاريخ 2008-05-16



أضيفت في: 2008-08-17
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏خير نساء ركبن الإبل صالحو نساء قريش،أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده‏"‏‏ البخاري



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري