تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : زيت السمك .. عجائب وفوائد
عدد القراء : 1467

زيت السمك .. عجائب وفوائد..

فوائد زيت السمك

كشفت دراسة جديدة أن تناول الأسماك الزيتية كسمك السالمون والتونه مرتين في الأسبوع على الأقل قد يمنع الإصابة بالأزمات القلبية.




ووجد الأطباء دليلا على أن مادة الأوميجا 3 أو إن 3 الموجودة في هذا النوع من الأسماك يمكن أن تمنع الحركة غير المنتظمة للقلب والتي قد تؤدي إلى أزمة قلبية.


ووجد الأطباء أن الأسماك الزيتية يمكن أن تمنع نبضات القلب غير المنتظمة. وأن تحول دون وجود كميات زائدة من الصوديوم والكالسيوم في القلب. ويمكن لهذه الإفرازات الكهربية الزائدة أن تسبب تغيرات عصبية خطيرة في القلب. تنتج زيوت السمك من نوع أوميغا 3 سلسلة من هذه المواد (إيكوسانويدز) ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الالتهابات وبعض أنواع السرطان،

وتوفر هذه الزيوت فوائد إضافية للقلب من خلال ما يلي:


تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية).
- تخفيض العوامل التي تؤثر على تخثر الدم.

- زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة.
- تخفيف الالتهابات في الأوعية الدموية.

لاتحتوي معظم الأغذية في الوقت الحاضر على كمية كافية من زيوت المسك أوميغا 3 لتحقيق أقصى المنافع الصحية. ويمكن القول بكل بساطة أن تناول المأكولات البحرية مرتين إلى أربع مرات أسبوعياً يؤدي إلى تحسن في الصحة لدى معظم الناس.

كذلك وجد أن زيوت أوميغا 3 ذات فائدة في منع حدوث بعض حالات السرطان، التهاب القولون، الصدفية، التهاب المفاصل، الربو وبعض الأمراض النفسية.

ومن فوائد زيت السمك الذي يحتوي على أوميغا 3 في حماية القلب أنه يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية من خلال زيادة مستويات الأحماض الدهنية في غشاء خلايا الدم والتي تقلل بدورها من تجمع صفائح الدم وكذلك تشنجات الشريان التاجي. كذلك فإن كمية معتدلة من الأحماض الدهنية يمكن أن تقلل من القابلية للإصابة بالارتعاش البطني وبذلك تقلل من خطر الموت بسبب أمراض الشرايين التاجية. كذلك وجد الباحثون أن المرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يقللوا أو يتخلصوا نهائيا من الحاجة إلى هذه الأدوية من خلال تغير أنماط حياتهم ونظامهم الغذائي. وفي سياق متصل أشار أخصائي التغذية اللبناني رالف عيراني عن دراسة حديثة أجريت على كبار السن والذين تجاوزت اعمارهم الثمانين وبينت الدراسة أن زيت السمك يزيد بشكل كبير مستوى الذكاء عن الانسان حتى وأن تجاوز عمره الـ 80 سنة ويزيد من سرعة استيعابه للمعلومات ولا تقف فوائد زيت السمك عند هذا الحد ..

وأشار الخبراء إلى أن هذه الأحماض تثبط نشاط الإنزيم الذي يسبب إنتاج المادة الكيميائية المسببة للألم وزيادة الالتهاب, منوهين إلى أن مرضى المفاصل الذين اعتادوا تعاطي أقراص زيت السمك يشعرون بالراحة بصورة أفضل من الذين لا يتناولنها.

تأكيد على فوائد زيت السمك

الباحثون يؤكدون ما يعرفه الناس منذ زمن طويل من فوائد هذا الزيت
أكد العلماء أخيرا ما كان يعرف على نطاق واسع من فوائد صحية متعددة لزيت كبد سمك القد، وخصوصا فوائده للمفاصل والتهاباتها.



ويقول باحثون من مدينة كارديف البريطانية إن تناول أقراص هذا الزيت المتوافرة في الأسواق يمكن أن يؤخر، بل وقد يوقف، تدهور المفاصل والآلام التي تترافق مع التهاب المفاصل، أو الروماتزم، مع تقدم العمر.


الدراسة أظهرت أن بالامكان التقليل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل، وتقليص درجة الآلام التي تترافق مع الروماتزم، بتعاطي هذا الزيت

البروفيسور بروس كيترسن

بل ويذهبون إلى القول أن تعاطيها المنتظم والمستمر قد يؤجل، وربما يلغي، الحاجة إلى إجراء عمليات استبدال المفاصل، والتي تجرى في العادة لمفاصل كبار السن بسبب التدهور الذي يصيبها مع تقدم العمر.

يشار إلى أنه على الرغم من أن التهاب المفاصل مرتبط عادة مع تقدم العمر، لكن هناك حالات عديدة يتعرض فيها الأطفال وبعض اليافعين لمشاكل والتهابات في المفاصل.

ويمكن أن يتحول التهاب المفاصل إلى مرض خطير يهدد الحياة بسبب تأثيره على عدد من أعضاء الجسم الأخرى، وتحوله إلى سبب لتسهيل الاصابة بالالتهابات المرضية المختلفة.


ويقول البروفيسور بروس كيترسن، من كلية الطب في جامعة كارديف، والمشرف على البحث، إن النتائج التي تم التوصل إليها أثبتت أن زيت كبد سمك القد يؤثر ايجابيا على أداء المفاصل ويحسن فاعليها ويقلل من تعرضها للاصابات والالتهابات.


ويشير هذا الباحث إلى أن الدراسة أظهرت أن بالامكان التقليل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل

وتقليص درجة الآلام التي تترافق مع الروماتزم، بتعاطي هذا الزيت.


ويعبر فيرغس لوجان رئيس جمعية مكافحة التهاب المفاصل البريطانية عن سروره بهذا النتائج.

ويقول إن البحث برهن من جديد على أهمية هذا الزيت، وضرورة الاستمرار في تعاطيه منذ العمر المبكر.

ويضيف لوجان أن هذا النوع من الزيوت السمكية ليس فقط مفيدا لدرء مشاكل الروماتزم، بل هناك فوائد أخرى تتعلق بتعطيله لتأثير الانزيمات الضارة في الجسم عموما.


منقول للفــــــــــــــــــــــائده




أضيفت في: 2009-04-17
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
5142 ـ عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعتق صفية، وجعل عتقها صداقها‏ - البخاري.‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري