تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : ماهي السنة ؟.....السنن المهجورة
عدد القراء : 1440

ماهي السنة ؟...... السنن المهجورة والمتروكة في زمننا هذا ..

السنة لغة : الطريقة والسيرة حميدة كانت أو ذميمة والجمع سنن .
والسنة شرعا ً : هي ما بين به النبي صلى الله عليه وسلم كتاب الله تعالى بالفعل فهي طريقته المتبعه في بيان هذا الدين التي جرى عليها أصحابه قولاً وفعلاً وتقريراً أو تركاً .
والسنة هي ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير .
والسنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها .
والسنة تنقسم إلى واجبة كصلاة الجنائز والعيدين ومؤكدة كصلاة الوتر والصلاة عند دخول المسجد والكسوف والركعتين اللتين أمر بهما سليك القطفاني .
والرواتب كقبل الظهر وبعدها وبعد المغرب والعشاء وقبل الفجر والسنة المندوبة كالضجعة بعد ركعتي الفجر وكصلاة الضحى والترويح وبين الأذان والإقامة والمواظة على ذكر الله تعالى .
صيام التطوع أكثر شعبان وست من شوال ويوم عرفة
وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في المأمورات أن نأتي منها ما استطعنا وفي المنهيات اجتنابها كلياً كما ثبت في الصحيحين أنه قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه )




من السنن المهجورة في عصرنا هذا





أولاً

المحافظة على الوضوء

عن ثوبان رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن من خير أعمالكم الصلاة ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ) رواه أحمد وابن ماجه .
يشرع عند الوضوء أن يقول : باسم الله فإن نسي في أوله آتى بها أثناءه ، ويبدأ بيمامن الأعضاء لحديث ( إذا توضأتم أو لبستم فابدأوا بميامنكم ) رواه أبو داود .
وبعد الفراغ من الوضوء يقول كما جاء في الحديث ( من توضأ فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمد عبده ورسوله فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء ) وزاد فيه (( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني اللهم من المتطهرين )) رواه مسلم والترمذي .



ثانياً
المضمضة والاستنشاق من غرفة واحدة
عن عبدالله بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تمضمض من كف واحدة فعل ذلك ثلاث مرات ) متفق عليه .



أضيفت في: 2010-08-29
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن جابررضى الله عنهما قال تزوجت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما تزوجت‏"‏فقلت تزوجت ثيبافقال‏"‏مالك وللعذارى ولعابها‏"وفي رواية البخاري‏"‏ هلا جارية تلاعبها وتلاعبك‏"‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري