تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : حتى تصبح مليونير؟كنوز
عدد القراء : 2563

صحيح كنــوز السنة النبوية



صحيح كنــوز السنة النبوية


باب ذكر الله
1- قال رسول الله (ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار تقول، "الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملئ ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء"، وتسبح الله مثلهن، تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك) صحيح الطبراني.
2- قال رسول الله (من قال إذا أصبح "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وكتبت له بها عشر حسنات وحط عنه بها عشر سيئات، ورفع له بها عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح) صحيح أبو داود وأحمد.
3- قال رسول الله (ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفوراً لك قل (لا إله إلا الله العليُ العظيم لا إله إلا الله الحكيم الكريم، لا إله إلا الله سبحان الله ربِّ السموات السبع وربِّ العرش العظيم الحمد لله رب العالمين) صحيح ترمذي وابن السني.
4- قال رسول الله (ألا أدلك على باب من أبواب الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح الطبراني.
5- قال رسول الله (أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة يسبح الله مائة تسبيحة فيكتب الله له بها ألف حسنة ويحط عنه بها ألف خطيئة) صحيح مسلم.
6- قال رسول الله (ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير من إنفاق الذهب والورق خير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم ذكر الله) صحيح ترمذي وابن ماجه.
7- قال رسول الله (ما اجتمع قوم على ذكر الله فتفرقوا عنه إلا قيل قوموا مغفوراً لكم) صحيح أحمد.
8- قال رسول الله (ما جلس قوم يذكرون الله تعالى فيقومون حتى يقال لهم قوموا قد غفر الله لكم ذنوبكم وبدلت سيئاتكم حسنات) صحيح الطبراني في الأوسط.
9- قال رسول الله (ليس أحد أفضل عند الله من مؤمن يعمر في الإسلام لتكبيره وتحميده وتسبيحه وتهليله) صحيح أحمد.
10- قال رسول الله (قلب شاكر، ولسان ذاكر، وزوجة صالحة تعينك على أمر دنياك ودينك خير ما أكتنز الناس) صحيح ابن ماجه والبيهقي في شعب الإيمان.
11- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رآني النبي وأنا أحرك شفتي فقال لي (بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة) فقلت أذكر الله يا رسول الله.
فقال الرسول (ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه، سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله ملء ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شيء والحمد لله ملء كل شيء) صحيح ابن أبي الدنيا وهذا لفظه والنسائي وابن خزيمة وابن حبان باختصار.
12- قال رسول الله (أفلا أخبركم بشيء إذا قلته ثم دأبت الليل والنهار لم تبلغهُ) قلت بلى قال (تقول: الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد ما في كتابه، والحمد لله عدد ما أحصى خلقه، والحمد لله ملء ما في خلقه والحمد لله ملء سمواته وأرضه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله على كل شيء وتسبح مثل ذلك، وتكبر مثل ذلك) صحيح لغيره الطبراني وأحمد.
13- عن جويرية رضي الله عنها أن النبي عليه الصلاة والسلام خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسةٌ فقال (ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها) قالت نعم.
قال رسول الله (لقد قلتُ بعدكِ أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهُنَّ سبحان الله وبحمدهِ عدد خلْقِهِ، ورِضا نفسهِ، وزِنَة عرْشِهِ، ومداد كلماتِهِ) صحيح مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي.
14- قال رسول الله (سبحان الله عدد خلقِهِ، سبحان الله رضا نفسِهِ، سبحان الله زِنةَ عرشِهِ، سبحان الله مداد كلماتهِ) صحيح مسلم تكرر ثلاثاً.
15- قال رسول الله (سبحان الله وبحمدِه ولا إله إلا اللهُ، والله أكبر، عدد خلْقِهِ، ورضا نفْسِه وزنَةَ عرشِهِ، ومداد كلماته) صحيح النسائي.
16- قال رسول الله (قال رجلٌ «الحمد لله كثيراً» فأعظمها الملكُ أن يكتبها، فراجع فيها ربه عز وجل فقال الله تعالى اكتبوها لعبدى رحمتي كثيراً) حسن لغيرة الطبراني وأبو الشيخ.
17- قال رسول الله (من قال لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله وحده، لا إله إلا الله ولا شريك له، لا إله إلا الله له الملك وله الحمد، لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله) يعقدهن خمساً بأصابعه ثم قال رسول الله (من قالهن في يوم أو في ليلة أو في شهر ثم مات في ذلك اليوم أو في تلك الليلة أو في ذلك الشهر غفرت له ذنوبه) صحيح النسائي.
18- قال رسول الله («من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملكُ وله الحمد وهو على كلِّ شيء قدير» مئتي مرةٍ في يوم لم يسبقه أحد كان قبله، ولم يدركهُ أحدٌ بعدهُ إلا من عمل بأفضل من عَمَلِهِ) حسن أحمد والطبراني.
19- قال رسول الله (إن خيار عبادِ الله الذين يراعون الشمسَ والقمرَ والنجومَ لذكرِ الله) حسن لغيرة الطبراني واللفظ له، ورواه البزار والحاكم.
20- عن سلمى أم بني أبي رافع مولى، رسول الله أنها قالت: يا رسول الله أخبرني بكلماتٍ ولا تكثر عليَّ؟
قال رسول الله (قولي «الله أكبر» عشر مراتٍ يقول اللهُ هذا لي، وقولي «سبحان الله» عشر مراتٍ يقول الله هذا لي، وقولي «اللهم أغفر لي» يقول قد فعلتُ فتقولين عشر مراتٍ ويقول: قد فعلت) حسن الطبراني ورجاله رجال الصحيح.
21- قال رسول الله (التأني من الله والعجلةُ من الشيطان، وما أحدٌ أكثرُ معاذير من الله، وما من شيء أحبُ إلى الله من الحمد) حسن أبو يعلي.
22- قال رسول الله (ما أنعم اللهُ عز وجل على عبدٍ نعمةً، فحمدَ الله عز وجل عليها إلا كان ذلك أفضل من تلك النعمةِ) حسن الطبراني.
23- قال رسول الله (ما على الأرض أحد يقول «لا إله إلا الله والله أكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم» إلا كفرت ذنوبهُ وإن كانت مثل زبد البحر) حسن الحاكم.
24- قال رسول الله (من قال حين يصبح وحين يُمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه) حسن مسلم والنسائي والترمذي.
25- قال رسول الله (ما من شيء أنجى من عذاب الله من ذكر الله) قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال الرسول (ولو أن يضرب بسيفه حتى ينقطع) صحيح لغيرة البيهقي وابن أبي الدنيا.
26- قال رسول الله (ما عمل آدميُّ عملاً أنجى له من العذاب من ذكر الله تعالى) قيل: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال رسول الله (ولا الجهاد في سبيل الله، إلا أن يضرب بسيفه حتى ينقطع) حسن لغيرة الطبراني في الصغير والأوسط ورجالهما ورجال الصحيح.
27- قال رسول الله (وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله) وهذا جزء من حديث رواة الترمذي والنسائي صحيح.
28- قال رسول الله (من هالهُ الليل أن يكابدهُ، أو بخل بالمال أن ينفقهُ، أو جبُنَ عن العدو أن يقاتله، فليُكثر من «سبحان الله وبحمده» فإنها أحبُ إلى الله من جبل ذهب ينفقهُ في سبيل الله عزُّ وجلَّ) صحيح لغيرة الفريابي.
29- قال رسول الله (وهللي الله مئة تهليله، لا تذر ذنباً ولا يسبقُها عمل) حسن ابن أبي الدنيا.
30- قال رسول الله (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها) صحيح مسلم وأحمد.
31- قال رسول الله (ما عمل آدمي عملاً أنجى له من عذاب الله من ذكر الله) صحيح أحمد.
32- قال رسول الله (خير العمل أن تفارق الدنيا ولسانك رطب من ذكر الله) صحيح رواه أبو نعيم في الحلية.
33- قال رسول الله (يقول الله تعالى أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء خيرٌ منهم وإن تقرب إليَّ بشبر تقربت إليه ذراعاً وإن تقرب إليَّ ذراعاً تقربت إليه باعاً وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) صحيح البخاري ومسلم.
34- قال رسول الله (بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان لا إله إلا الله والحمد لله والله أكبر وسبحان الله، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه) صحيح أحمد.
35- قال رسول الله (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الشكر الحمد لله) صحيح ابن حبان.
36- قال رسول الله (أفضل الكلام سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر) صحيح أحمد.
37- قال رسول الله (إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون) صحيح أحمد والطبراني.
38- قال رسول الله (لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلي مما طلعت عليه الشمس) صحيح مسلم.
39- قال رسول الله (من ضن بالمال أن ينفقه، وبالليل أن يكابدهُ فعليه بسبحان الله وبحمده) صحيح طبراني والبخاري في الأدب المفرد.
40- قال رسول الله (إن الله تعالى اصطفى من الكلام أربعاً: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة. ومن قال الله أكبر مثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة) صحيح أحمد والحاكم.
41- قال رسول الله (خذوا جنتكم من النار قولوا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر، فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ومعقبات، ومنجيات، وهن الباقيات الصالحات) صحيح النسائي والحاكم.
42- قال رسول الله (من قال "لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلى رجل عمل أكثر منه) صحيح البخاري ومسلم.
43- قال رسول الله (أفضل الكلام ما اصطفى الله لعباده سبحان الله وبحمده) صحيح أحمد وهو صحيح على شرط مسلم.
44- قال رسول الله (ألا أدلك على غراس هو خير من هذا تقول "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة) صحيح رواه ابن ماجه والحاكم.
45- قال رسول الله (أكثروا من غرس الجنة، فإنه عذب ماؤها طيب ترابها، فأكثروا من غراسها "لا حول ولا قوة إلا بالله") حسن رواه الطبراني.
46- قال رسول الله (ما على الأرض أحد يقول "لا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله "إلا كفرت عنه خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر) حسن الترمذي وأحمد.
47- قال رسول الله (ما من ساعة تمر بابن آدم لم يذكر الله فيها إلا حسر عليها يوم القيامة) حسن البيهقي.
48- قال رسول الله (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الدعاء الحمد لله) حسن النسائي والترمذي.
49- قال رسول الله (إن الحمد لله، وسبحان الله ولا إله إلا الله، والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط هذه الشجرة) حسن الترمذي.
50- قال رسول الله (ما من راكب يخلو في مسيره بالله وذكره إلا كان ردفه ملك، ولا يخلو بشعر ونحوه إلا كان ردفه شيطان) حسن الطبراني.
51- قال رسول الله (ما تستقبل الشمس فيبقى شيء من خلق الله إلا سبح الله بحمده، إلا ما كان من الشياطين وأغبياء بني آدم) حسن ابن السني وأبو نعيم في الحلية.
52- قال رسول الله (ثلاثة لا يرد الله دعاؤهم، الذاكر الله كثيراً ودعوة المظلوم، والإمام المقسط) حسن البيهقي.
53- قال رسول الله (أفضل الذكر لا إله إلا الله، وأفضل الشكر الحمد لله) حسن والخرائطي.
54- (عن أم هاني بنت أبي طالب رضي الله عنها قالت، مرّ بي رسول الله فقلت يا رسول الله إني قد كبرت وضعفت - أو كما قالت - فمرني بعمل أعمله وأنا جالسه، قال (سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلدة متقبلة، وهللي الله مائة تهليلة - قال ابن خلف: - أحسبه قال - تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل، إلا أن يأتي بمثل ما أتيت به) إسناده حسن، ورجالة ثقات، رواه أحمد والبيهقي.
ورواه أيضاً الطبراني في الأوسط بأسناد إلا أنه قال (وقولي لا إله إلا الله مائة مرة فهو خير لك مما أطبقت عليه السماء والأرض ولا يرفع يومئذ عمل أفضل مما يرفع لك، إلا من قال ما قلت أو زاد) حسن الطبراني في الأوسط.
ورواه أيضاً الحاكم بنحو أحمد وزاد (وقولي لا حول ولا قوة إلا بالله لا يترك ذنباً ولا يشبهها بعمل) الحاكم وقال صحيح الأسناد.
55- قال رسول الله لرجل بدويُّ (إذا قُلت «سبحان الله» قال اللهُ صدقْت، وإذا قُلت «الحمدُ لله» قال الله صدقْت وإذا قُلْت «لا إله إلا الله» قال اللهُ صدقت وإذا قُلت «اللهُ أكبرُ» قال اللهُ صدقت فتقولُ: «اللهم أغفر لي» فيقول اللهُ قد فعلتُ فتقول «اللهم ارحمنْي» فيقول الله: قد فعلتُ وتقول «اللهم أرزقني» فيقولُ الله قد فعلتُ) حسن لغيره البهيقي وابن أبي الدنيا.
56- قال رسول الله (ما من شيءٍ أحبُ إلى الله من الحمد) حسن أبو يعلى.
57- قال رسول الله (قال الله تعالى: لا يذكرني عبد في نفسه إلا ذكرته في ملاٍ من ملائكتي، ولا يذكرني في ملاٍ إلا ذكرتهُ في الرفيق الأعلى) حسن الطبراني.
ذكر الله دبر الصلوات:
58- قال رسول الله (من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) صحيح مسلم.
59- قال رسول الله (يا أبا ذر ألا أعلمك كلمات تقولهن تلحق من سبقك ولا يدرك إلا من أخذ بعلمك تكبر دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وتسبح ثلاثاً وثلاثين وتحمد ثلاثاً وثلاثين وتختم بلا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، من قال ذلك غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر) صحيح أبو داود.
60- قال رسول الله (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة) صحيح ترمذي.
61- قال رسول الله (من قرأ أية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه دخول الجنة إلا أن يموت) صحيح النسائي وابن حبان.
62- قال رسول الله (خصلتان أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشراً ويحمده عشراً، ويكبر عشراً فذلك خمسون ومائة باللسان وألف وخمسمائة بالميزان، يكبر أربعاً وثلاثين إذا أخذ مضجعه، ويحمد ثلاثاً وثلاثين ويسبح ثلاثاً وثلاثين، فتلك مائة باللسان وألف في الميزان، فلقد رأيت رسول الله يعقدها قالوا يا رسول الله كيف هما يسير ومن يعمل بها قليل؟ قال: (يأتي أحدكم يعني الشيطان في منامه فينومه قبل أن يقوله، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها) صحيح أبو داود والنسائي والترمذي وابن حبان.
63- قال رسول الله (من قال "سبحان الله" مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من مائة بدنه ومن قال (الحمد لله) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله، ومن قال (الله أكبر) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة، ومن قال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، لم يجئ يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله، إلا من قال مثل قوله أو زاد عليه) حسن النسائي.
64- قال رسول الله (من سبح في دبر صلاة الغداة، مائة تسبيحة، وهلل مائة تهليلة، غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر) صحيح الأسناد النسائي.
65- قال رسول الله (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات على أثر المغرب بعث الله له مسلحه يحفظونه من الشيطان حتى يصبح وكتبت له بها عشر حسنات موجبات ومحى عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقبات مؤمنات) حسن الترمذي.
الترغيب في أذكار بعد صلاة الصبح والمغرب:
(من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميتُ وهو على كل شيء قدير) من قالها بعد صلاة الصبح وبعد صلاة المغرب عشر مرات له:
1- كتب له عشر حسنات مؤجبات.
2- محا عنه عشر سيئات مُوبقاتٍ.
3- رفع له عشر درجات بالجنة.
4- عدل عشر رقباتٍ مؤمناتٍ.
5- كان يومه ذلك كله في حرزٍ من كل مكروه.
6- كان له حفظاً من الشيطان.
7- ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنبٌ إلا الشركُ بالله وفي رواية لم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله والدليل على ذلك كله هو.
66- قال رسول الله (من قال في دُبُرِ صلاة الفجر قبل أن يتكلم «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميتُ وهو على كل شيء قدير» عشر مرات كتب الله له عشر حسناتٍ، ومحا عنه عشر سيئاتٍ، ورفع له عشر درجاتٍ وكان يومه ذلك كله في حرزٍ من كل مكروه، وحرِسَ من الشيطان، ولم ينبغِ لذنب أنْ يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله) حسن لغيرة الترمذي والنسائي.
67- قال رسول الله (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات على أثر المغرب بعث الله له مسلحة يحفظونَه من الشيطان حتى يُصبحَ وكتب الله له بها عشر حسنات مؤجباتٍ، ومحا عنه عشر سيئات مُوبِقاتٍ، وكانت له بعدلِ عشر رقبات مؤمناتٍ) حسن لغيرة النسائي والترمذي.
68- قال رسول الله («من قال حين ينصرف من صلاة الغداة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير» عشر مرات أعطى بهن سبعاً كتب الله له بهن عشر حسناتٍ ومحا بهن عشر سيئات ورفع له بهن عشر درجاتٍ، وكُن له عدل عشر نسمات وكن له حفظاً من الشيطان، وحرزاً من كل مكروه ولم يلحقه في ذلك اليوم ذنبٌ إلا الشرك بالله ومن قالهن حين ينصرفُ من صلاة المغرب أُعطي مثل ذلك ليلته) حسن الطبراني وابن أبي الدنيا.
69- قال رسول الله (ألا أخبركم بأمر إذا فعلتموه أدركتم من قبلكم وفتم من بعدكم تحمدون الله في دبر كل صلاة وتسبحونه وتكبرونه ثلاثاً وثلاثين، وثلاثاً وثلاثين وأربعاً وثلاثين) صحيح أحمد وابن ماجه.
70- قال رسول الله (من قال إذا أصبح "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير" عشر مرات، كتب الله له بهن عشر حسنات، ومحا بهن عشر سيئات، ورفع له بهن عشر درجات وكن له عدل عتاقة أربع رقاب وكن له حرسا حتى يمسي، ومن قالهن إذا صلى المغرب دبر كل صلاته فمثل ذلك حتى يصبح) صحيح النسائي وأحمد.
دعاء دخول السوق:
71- قال رسول الله (من دخل السوق فقال " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى الله له بيتاً في الجنة) حسن الترمذي وبن ماجه والحاكم.
دعاء من استيقظ في الليل:
72- قال رسول الله (من تعار من الليل فقال حين يستيقظ (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير، سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أودعا استجيب له فإن قام فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته) صحيح بخاري والأربعة وأحمد وغيرهم.
أذكار الصباح والمساء:
73- قال رسول الله (سيد الاستغفار أن يقول العبد "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت، أبؤ لك بنعمتكَ عليّ وأبؤ بذنبي فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت" من قالها موقناً بها حين يمسي، فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها موقناً بها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة) صحيح البخاري والنسائي والترمذي.
74- عن معاذ بن عبد الله بن خُبيب عن أبيه رضي الله عنه أنه قال (خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله ليصلي بنا، فأدركناه، فقال (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال: (قل) فلم أقل شيئاً، ثم قال (قل) قلت يا رسول الله: ما أقول؟ قال: (قل هو الله أحد) و(المعوذتين) حين تمسي، وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء) صحيح أبو داود واللفظ له ، والترمذي.
75- قال رسول الله (ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة: (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم) ثلاث مرات إلا لم يضره شيء) صحيح أبو داود والترمذي.
76- قال رسول الله (من قال حين يمسي ثلاث مرات "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق" لم تضره حمة تلك الليلة) قال سهيل فكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة فلدغت جارية منهم، فلم تجد لها وجعاً) صحيح الترمذي وابن حبان، والحمى أي السم.
77- عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال (مازلت على الحال التي فارقتك عليها"؟) قالت نعم فقال النبي (لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضى نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته) صحيح النسائي أبو داود والترمذي وابن ماجه.
78- قال رسول الله لفاطمة: (ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين) صحيح النسائي والحاكم والبزار.
79- أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال رسول الله (قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة، ربّ كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شرّ نفسي وشرّ الشيطان وشركه) قال: (قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت، وإذا أخذت مضجعك) صحيح أبو داود والترمذي.
80- عن ابن عمر رضي الله عنه قال لم يكن رسول الله يدع هؤلاء الكلمات حين يمسي وحين يصبح (اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديّ ومن خلفي، وعن يميني، وعني شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي) صحيح أبو داود والنسائي وابن ماجه والحاكم.
81- عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه أنه كان له جرن، من تمر فكان ينقص، فحرسه ذات ليلة، فإذا هو بدابة شبه الغلام المحتلم، فسلم عليه، فرد عليه السلام، فقال ما أنت؟ جني أم أنسي؟ قال: جني قال: فناولني يدك فناوله يده فإذا يده يد كلب، وشعره شعر كلب، قال: هذا خلق الجن؟ قال قد علمت الجن أن ما فيهم رجلاً أشدُ مني، قال فما جاء بك؟ قال بلغنا أنك تحب الصدقة، فجئنا نصيب من طعامك، قال: فما ينجينا منكم؟ قال هذه الآية التي في سورة (البقرة) : (الله لا إله إلا هو الحي القيوم)، من قالها حين يصبح أجير منا حتى يمسي، فلما أصبح أتى رسول الله فذكر ذلك له فقال (صدق الخبيث) صحيح النسائي والطبراني.
82- عن عبد الرحمن بن أبي أبرى (كان إذا أصبح وإذا أمسي قال: أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص، ودين نبيّنا محمدٍ، وملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين) صحيح أحمد والطبراني.
83- كان النبي يقول إذا أصبح (اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت وإليك المصير) وإذا أمسى قال (اللهم بك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور) حسن أبو داود والترمذي.
84- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: كان نبيّ الله إذا أمسى قال (أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، قال الراوي: أراه قال فيهن (له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، ربْ أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، أعوذ بك من عذاب النار، وعذاب في القبر، وإذا أصبح قال ذلك أيضاً (أصبحنا وأصبح الملك لله) مسلم.
85- عن زيد بن ثابت رضي الله عنه أن رسول الله علمه دعاء، وأمره أن يتعاهده ويتعاهد به أهله في كل يوم، قال: (قل حين تصبح "لبيك اللهم لبيك، لبيك وسعديك والخير في يديك، ومنك وإليك، اللهم ما قلت من قول، أو حلفت من حلف، أو نذرت من نذر، فمشيئتك، بين يديه، ما شئت كان، وما لم تشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله، إنك على كل شيء قدير، اللهم ما صليت من صلاة فعلى من صليت، وما لعنت من لعنة فعلى من لعنت، إنك وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلماً وألحقني بالصالحين، اللهم إني أسألك الرضا بعد القضاء، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك، وشوقا إلى لقائك، من غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أَظْلِمْ أو أُظْلَم أو أَعْتدِى أو يُعْتَدى عليّ أو أكتسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره، اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة ذو الجلال والإكرام، فإني اعهد إليك في هذه الحياة الدنيا، وأشهدك - وكفى بالله شهيداً - أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك له، لك الملك ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير، وأشهد أن محمداً عبدك ورسولك، وأشهد أن وعدك حق، ولقاءك حق، والجنة حق، والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور، وأنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف، وعورة وذنب وخطيئة وإني لا أثق إلا برحمتك، فاغفر لي ذنوبي كلها، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، وتب علي إنك أنت التواب الرحيم) حسن أحمد والطبراني والحاكم.
86- قال رسول الله (إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم: فتحه ونصره، ونوره، وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شرّ ما فيه وشر ما قبله وشر ما بعده، ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك) حسن أبو داود.
التسابيح بعد صلاة الصبح إلى طلوع الشمس فقط هي:
1- (سبحان الله) مائة مرة.
2- (الحمد لله) مائة مرة.
3- (لا إله إلا الله) مائة مرة.
4- (الله أكبر) مائة مرة.
5- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مائة مرة.
وسوف يأتي الدليل بإذن الله.
والأفضل أن يزيد العدد أكثر من ذلك.
التسابيح من بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس فقط هي:
1- (سبحان الله) مائة مرة.
2- (الحمد لله) مائة مرة.
3- (الله أكبر) مائة مرة.
4- (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مائة مرة.
والأفضل أن يزيد أكثر من ذلك.
الدليل على تسابيح بعد الفجر والعصر هي:
1- قال رسول الله (من قال "سبحان الله" مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنه، ومن قال "الحمد لله" مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها في سبيل الله، ومن قال "الله أكبر" مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، كان أفضل من عتق مائة رقبة، ومن قال (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قديرٌ مائة مرة قبل طلوع الشمس وغروبها، لم يجئ يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال مثل قوله، أو زادِ عليه) حسن النسائي.
2- قال رسول الله (من قال دبر صلاة الغداة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير) مائة مرة، قبل أن يثني رجليه، كان يومئذ من أفضل أهل الأرض عملاً إلا من قال مثل ما قال أو زاد على ما قال) حسن الطبراني في الأوسط.
3- قال رسول الله (من سبح في دبر صلاة الغداة، مائة تسبيحة، وهلل مائة تهليلة غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر) النسائي صحيح الأسناد.
صحيح التسابيح الصباحية والمسائية:
1- (سبحان الله وبحمده) مائة مرة.
2- (سبحان الله العظيم وبحمده) مائة مرة.
3- (الصلاة على النبي ) عشر مرات فقط.
ملاحظة هامة:
التسابيح الصباحية هي نفسها المسائية بما فيها الصلاة على النبي عليه السلام والأفضل أن يزيد على مائة مرة حتى يزيد في الأجر. وأما الصلاة على النبي فهي عشر مرات إذا أصبح وعشر مرات إذا أمسي فقط، والدليل على ذلك كله هو:
1- قال رسول الله (من قال حين يصبح وحين يمسي (سبحان الله وبحمده) مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه) صحيح مسلم وغيره.
2- قال رسول الله (من قال حين يصبح وحين يمسي (سبحان الله العظيم وبحمده) مائة مرة لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال، أو زاد عليه) صحيح أحمد وأبو داود وغيره.
3- قال رسول الله (من صلى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) حسن الطبراني.
4- قال رسول الله (من قال إذا أصبح مائة مرة وإذا أمسى مائة مرة (سبحان الله وبحمده) غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر) صحيح وابن أبي الدنيا.
فضائل بعض التسابيح وفي أي وقت تقال:
1- (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم).
2- (لا حول ولا قوة إلا بالله).
3- (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر).
هذه التسابيح تقال في أي وقت وأي عدد دون تحديد ذلك الدليل هو:
1- قال رسول الله (كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) صحيح بخاري ومسلم.
2- قال رسول الله (ألا أدلك على باب من أبواب الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله) صحيح طبراني أحمد والترمذي والحاكم.
3- قال رسول الله (ألا أدلك على غراس، هو خير من هذا؟ تقول؟ سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله وأكبر، يغرس لك بكل كلمة منها شجرة في الجنة) صحيح الحاكم والبيهقي.
4- قال رسول الله (لأن أقول سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أحب إلى مما طلعت عليه الشمس) صحيح مسلم.
5- قال رسول الله (إن الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط هذه الشجرة) حسن الترمذي.
6- قال رسول الله (بخ بخ لخمس ما أثقلهن في الميزان لا إله إلا الله، والحمد لله، والله أكبر وسبحان الله، والولد الصالح يتوفى للمرء المسلم فيحتسبه) صحيح أحمد.
7- قال رسول الله (إن الله تعالى اصطفى من الكلام أربعاً: سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر. فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال الله أكبر مثل ذلك، ومن قال لا إله إلا الله مثل ذلك، ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة) صحيح أحمد والحاكم.




أضيفت في: 2011-09-21
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
ـ قال عبد الله كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ‏"‏‏ - البخاري.



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري