تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : كنوز فهل تغتنمها؟
عدد القراء : 2041



باب فضل الصلاة على النبي

بعض ثواب الصلاة على النبي وهي:
1- الصلاة على النبي كتب له عشر حسنات.
2- محا عنه عشر سيئات.
3- رفع له عشر درجات.
4- صلى الله عليه عشراً.
5- صلت عليه الملائكة.
6- أدركته شفاعة النبي يوم القيامة وهذه خاصة لمن صلى عشراً إذا أصبح وعشراً إذا أمسى فقط الدليل على كل ما سبق:
1- قال رسول الله (أتاني آتٍ من عند ربي عز وجل، فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة، كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، ورد عليهِ مثلها) صحيح أحمد.
2- قال رسول الله (أتاني جبريل، فقال: يا محمد أما يرضيك أن ربك عز وجل يقول: انه لا يصلي عليك من أمتك أحد صلاة، إلا صليت عليه بها عشراً، ولا يسلم عليك أحد من أمتك تسليمة إلا سلمت عليه عشراً؟ فقلت: بلى أي ربّ) صحيح أحمد والنسائي وابن حبان.
3- قال رسول الله (أكثروا من الصلاة عليّّ في يوم الجمعة، فإنه ليس يصلي علي أحد الجمعة إلا عرضت علي صلاته) صحيح الحاكم والبيهقي.
4- كان رسول الله إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال (يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله جاءت الراجفة تتبعها الرادفة جاء الموت بما فيه) قال أبى فقلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ قال (ما شئت) قلت الربع؟ قال (ما شئت فإن زدت فهو خير) قلت فالنصف قال (ما شئت وإن زدت فهو خير) قلت فالثلثين قال (ما شئت فإن زدت فهو خير) قلت أجعل لك صلاتي كلها قال رسول الله (إذا تكفي همك ويغفر لك ذنبك) حسن الترمذي واللفظ له وأحمد والحاكم ومعنى الصلاة في هذا الحديث أي الدعاء والمعنى فكم أجعل لك من دُعائي صلاةً عليك.
5- قال رسول الله (إن أوْلى الناسِ بي يوم القيامةِ أكثرُهم علىَّ صلاةً) حسن لغيرة الترمذي وابن حبان.
وأهل الحديث هم أسعد الناس بهذا الفضل فهم أكثر الناس صلاة عليه .
6- قال رسول الله (أكثروا الصلاة علي، فإن الله وكل بي ملكاً عند قبري، فإذا صلى علي رجل من أمتي قال لي ذلك الملك: يا محمد أن فلان ابن فلان صلى عليك الساعة) حسن الديلمي في الفردوس.
7- قال رسول الله (أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشراً) حسن البيهقي.
8- قال رسول الله (إن لله تعالى ملائكة سياحين في الأرض يبلغّوني من أمتي السلام) صحيح أحمد النسائي وابن حبان والحاكم.
9- قال رسول الله (البخيل من ذكرت عنده، فلم يصلي عليّ) صحيح الترمذي والنسائي وابن حبان والحاكم.
10- قال رسول الله (كل دعاء محجوب حتى يصلي علي النبي ) حسن البيهقي والديلمي.
11- قال رسول الله (ما اجتمع قوم في مجلس فتفرقوا ولم يذكروا الله ويصلوا على النبي ، إلا كان مجلسهم ترة عليهم يوم القيامة) صحيح أحمد وابن حبان.
12- قال رسول الله (ما من عبد يصلي عليّ إلا صلت عليهِ الملائكة، ما دام يصلي علي، فليُقِلَّ العبد من ذلك، أو ليكثر) حسن أحمد وابن ماجه.
13- قال رسول الله (من ذكرت عنده فخطئ الصلاة عليّ خطئ طريق الجنة) صحيح طبراني وابن ماجه.
14- قال رسول الله (من صلى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) حسن طبراني في الكبير.
15- قال رسول الله (من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات) صحيح أحمد والنسائي والحاكم.
16- قال رسول الله (من نسي الصلاة علي خطئ طريق الجنة) صحيح ابن ماجه.
17- قال رسول الله (لا يجلس قوم مجلساً لا يصلون فيه على رسول الله إلا كان عليهم حسرة، وإن دخلوا الجنة لما يرون من الثواب) صحيح النسائي عن أبي سعيد وأحمد وابن حبان والحاكم عن أبي هريرة.
18- قال تعالى (إن الله وملائكته يصلون على النبي، يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) الأحزاب آية /56/.
الصلاة من الله رحمة، ومن الملائكة استغفار ومن الناس دعاء.
19- قال رسول الله (ما من أحد يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي حتى أرد عليه السلام) حسن رواه أبو داود والبيهقي.
كيفية الصلاة على النبي
1- عن كعب بن عجرة قال سألنا رسول الله قلنا يا رسول الله كيف الصلاة عليكم أهل البيت فإن الله قد علمنا كيف نسلم قال رسول الله (قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد) حسن والنسائي.
2- عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لقيني كعب بن عجرة فقال ألا أهدي لك هدية إن النبي خرج علينا فقال يا رسول الله قد علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك قال رسول الله (قولوا اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) صحيح البخاري ومسلم وأبو داود.
ومعنى كيف نسلم عليك: يعني السلام عليك أيها النبي ورحمةُ اللهِ وبركاته.


باب فضل القرآن وبعض الآيات والسور

الأحاديث الصحيحة:
1- قال رسول الله (قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن) صحيح أبو داود وأحمد ومالك.
2- قال رسول الله (أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان فثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاته خير له من ثلاث خلفات سمان) صحيح مسلم.
3- قال رسول الله ((قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن و(قل يا أيها الكافرون) تعدل ربع القرآن) صحيح طبراني.
4- قال رسول الله (من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى عين فيقرأ (إذا الشمس كورت)، (إذا السماء انفطرت)، (إذا السماء انشقت) صحيح أحمد والترمذي.
5- قال رسول الله (اقرؤوا: هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش) صحيح أحمد.
6- قال رسول الله (أفضل القرآن (الحمد لله رب العالمين)) صحيح حاكم.
7- قال رسول الله (الجاهر بالقرآن كالجاهر بالصدقة) صحيح أبي داود والترمذي.
8- قال رسول الله (اقرؤوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة) صحيح مسلم.
9- قال رسول الله (لن تقرأ شيئاً أبلغ عند الله من (قل أعوذ برب الفلق)) صحيح النسائي.
10- قال رسول الله (من قرأ (قل هو الله أحد) عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة) صحيح أحمد.
11- قال رسول الله (الذي يقرأ القرآن وهو ماهر به مع السفره الكرام البررة، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران) صحيح بخاري ومسلم. - ومعنى السفرة: أي الرسل.
12- قال رسول الله (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) بخاري.
13- قال رسول الله (من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه) صحيح بخاري ومسلم.
14- قال رسول الله (أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، وأعطيت مكان الزبور المئين، وأعطيت مكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصل) صحيح البيهقي والطبراني.
15- قال رسول الله (شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت) صحيح ترمذي والحاكم.
16- قال رسول الله (من قرأ سورة (الكهف) كانت له نوراً يوم القيامة، من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره ومن توضأ فقال (سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك) كتب له في رق، ثم جُعِلَ في طابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة) صحيح طبراني في الأوسط.
17- قال رسول الله (لا حسد إلا في اثنتين" رجل أتاه الله القرآن، فهو يقوم به أناء الليل وأناء النهار، ورجل أتاه الله مالاً فهو ينفقه أناء الليل وأناء النهار) صحيح مسلم وغيره.
18- قال رسول الله (ألا أخبرك بأفضل القرآن؟ فتلا عليه (الحمد لله رب العالمين)) صحيح الحاكم.
19- قال رسول الله (من قرأ القرآن لم يُرد إلى أرذل العمر وذلك قوله «ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا» قال إلا الذين قرأوا القرآن) صحيح الحاكم.
20- قال رسول الله (من قرأ عشر آيات في ليلةٍ، لم يُكتب من الغافلين) صحيح لغيرة الحاكم.
21- قال رسول الله (من قرأ في ليلة مئة آية كتب من القانتين) صحيح ابن خزيمة والحاكم.
22- قال رسول الله (يا عقبة بن عامر إنك لن تقرأ سورةً أحبَّ إلى الله ولا أبلغ عنده من أن تقرأ «قل أعوذ برب الفلق» فإن استطعت أن لا تفوتك في الصلاةِ فأفْعل) صحيح الحاكم.
23- قال رسول الله (أقرأ يا جابر) فقلت وما أقرأ بأبي أنت وأمي؟ قال رسول الله (قل أعوذ برب الفلق)، (قل أعوذ برب الناس) فقرأتهما فقال رسول الله (أقرأ بهما ولن تقرأ بمثلهما) صحيح النسائي وابن حبان.
24- أن النبي بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم فيختم بـ (قل هو الله أحد) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي فقال (سلوه لأي شيء يصنع ذلك) فسألوه فقال لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي (أخبروه أن الله يحبه) صحيح بخاري ومسلم والنسائي.
وفي رواية أخرى قال رسول الله (حبك إياها أدخلك الجنة) صحيح ترمذي.
25- قال رسول الله (اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه، أما إني لا أقول (الم) حرف، ولكن ألف عشرْ، ولام عشر وميم عشر فتلك ثلاثون) صحيح الخطيب البغدادي.
26- قال رسول الله (اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراويين: البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف، يحاجان عن أصحابهما اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة) صحيح مسلم وأحمد.
27- قال رسول الله (إن لله تعالى أهلين من الناس أهلُ القرآن هم أهلُ الله وخاصتهُ) صحيح (أحمد والنسائي والحاكم).
28- قال رسول الله (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه يقول القرآن رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان) صحيح (أحمد والحاكم والطبراني).
29- قال رسول الله (إن سورةً من كتاب الله ما هي إلا ثلاثون آية شفعت لرجلٍ فأخرجته من النار، وأدخلته الجنة) حسن (رواه الحاكم).
وهي سورة الملك لو لم يوجد في فضل هذه السورة إلا هذا الحديث لكفى.
30- قال رسول الله (يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية كنت تقرأ بها) صحيح رواه أبو داود والترمذي وابن حبان.
ومعنى صاحب القرآن: أي حافظه عن ظهر قلب.
فالتفاضل في درجات الجنة إنما هو على حسب الحفظ في الدنيا وليس على حسب قراءته واستكثاره بشرط أن يكون حفظه لوجه الله تعالى وهي فضيلة لحافظ القرآن.
الأحاديث الحسنة:
1- قال رسول الله (من سره أن يحب الله ورسوله فليقرأ في المصحف) حسن البيهقي في شعب الإيمان.
2- قال رسول الله (لأحد الصحابة (اقرأ القرآن في أربعين) حسن أبو داود.
3- قال رسول الله (ألم تر آيات أنزلت هذه الليلة لم يرمثلهن قط قل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس) مسلم.
4- قال رسول الله (إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم، وحامل القرآن غير الغالي فيه، ولا الجافي عنه، وإكرام ذي السلطان المقسط) حسن أبو داود.
5- قال رسول الله (من قرأ عشر آيات في ليلة كتب له قنطار من الأجر، والقنطار خير من الدنيا وما فيها، فإذا كان يوم القيامة يقول ربك عز وجل اقرأ وارق بكل آية درجة حتى ينتهي إلى آخر آية معه، يقول الله عز وجل للعبد، اقبض، فيقول العبد بيده يا رب أنت أعلم يقول: بهذه الخلد وبهذه النعيم) حسن الطبراني.
6- قال رسول الله (سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر) حسن أبو الشيخ.
7- قال رسول الله (من علم آية من كتاب الله عز وجل كان له ثوابها ما تليت) إسناده جيد، أبو سهل.
8- قال رسول الله (من قرأ (قل هو الله أحد) حتى يختمها عشر مرات بنى الله له قصراً في الجنة) فقال عمر إذن تستكثر قصوراً يا رسول الله فقال (الله أكثر وأطيب) حسن. رواه الإمام أحمد
9- قال رسول الله (من أخذ السبع الأولى من القرآن فهو حبر) حسن رواه الإمام أحمد والحاكم.
ومعنى حبر: أي عالم.
ومعنى السبع الأولى: هي السور السبع الطوال.
10- قال رسول الله (لا تجادلوا في القرآن فإن جدالاً فيه كفر) إسناده صحيح رواه طيالسي.
11- قال رسول الله (إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي (تبارك الذي بيده الملك). حسن رواه الإمام أحمد والنسائي وأبي داود والترمذي.




أضيفت في: 2011-09-21
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
ـ قال عبد الله كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ‏"‏‏ - البخاري.



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري