تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : كنوز لاتقدر بثمن؟
عدد القراء : 2016


باب الاستعفاف والقناعة


1- قال رسول الله (قد أفلح من أسلم ورزق كفافاً وقنعه الله بما أتاه) صحيح مسلم وأحمد والترمذي وابن ماجه.
2- كان رسول الله (كان لا يدخر شيئاً لغد) صحيح ترمذي.
3- قال رسول الله (يا معشر الفقراء ألا أبشركم إن فقراء المؤمنين يدخلون الجنة قبل أغنيائهم بنصف يوم خمسمائة عام) صحيح ابن ماجه.
4- قال رسول الله (من سأل شيئاً وعنده مايغنيه فإنما يستكثر من جمر جهنم قالوا وما يغنيه) قال قدر ما يغديه ويعشيهِ) صحيح أحمد وأبو داود وابن حبان والحاكم.
5- قال رسول الله (أفلح من هدي إلى الإسلام وكان عيشه كفافاً وقنع به) صحيح طبراني والحاكم.
6- قال رسول الله (يا أبا ذر أترى إن كثرة المال هو الغنى؟ إنما الغني غني القلب، والفقر فقر القلب، من كان الغني في قلبه فلا يضره ما لقي في الدنيا ومن كان الفقر في قلبه فلا يغنيه ما أكثر له في الدنيا، وإنما يضر نفسه شحها) صحيح النسائي وابن ماجه.
7- قال رسول الله (من يتقبل لي بواحدة أتقبل له بالجنة لا يسأل الناس شيئاً) صحيح أحمد والنسائي وابن ماجه.
8- قال رسول الله (اللهم اجعل رزق آل محمد قوتاً) صحيح بخاري ومسلم.
ومعنى قوتاً: هو ما يسد الرمق.
9- قال رسول الله (انظروا إلى من هو أسفل منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقكم فهو أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم) بخاري ومسلم صحيح.
10- قال رسول الله (ما نقص مال عبد من صدقة ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده الله عزاً، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر) صحيح أحمد والترمذي وهو جزء من حديث.
11- قال رسول الله (استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك) صحيح البيهقي والطبراني.
12- قال رسول الله (من سأل مسألة عن ظهر غني استكثر بها من رضف جهنم، قالوا وما ظهر عني؟ قال عشاء ليلة) صحيح طبراني في الأوسط وعبد الله بن أحمد بن حنبل.
وقد استدل العلماء بهذا الحديث وغيرها من الأحاديث (إنه من كان له قوت يومه لا يحل له السؤال) والله أعلم.
13- قال أحد الصحابة أوصاني خليلي بسبع (بحب المساكين، وإن ادنوا منهم، وأن أنظر إلى من هو أسفل مني، ولا أنظر إلى من هو فوقي، وأن أصل رحمي وإن جفاني، وأن أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، وأن أتكلم بمر الحق، وأن لا تأخذني بالله لومة لائم، وأن لا أسأل الناس شيئاً) صحيح أحمد والطبراني.
14- قال رسول الله (ثلاث والذي نفسي بيده عن كنت لحالفاً عليهن: لا ينقص مال من صدقة، فتصدقوا، ولا يعفوا عبد عن مظلمة إلا زاده الله بها عزاً يوم القيامة، ولا يفتح عبد باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر) صحيح أحمد والبزار.
15- قال رسول الله (ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم ومن استعف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطى أحداً عطاء هو خير له وأوسع من الصبر) صحيح أبو داود النسائي ومالك.
16- قال رسول الله (طوبى لمن هدى للإسلام، وكان عيشه كفافاً وقنع) صحيح ترمذي وغيره.
الكفاف: ما كف عن السؤال مع القناعة ولا يزيد على قدر الحاجة.
17- قال رسول الله (ليكف الرجل منكم كزاد الراكب) صحيح ابن ماجه وابن حبان.
18- قال رسول الله (يا ابن آدم إنك إن تبذل الفضل خير لك وإن تمسكه شر لك، ولا تلام على كفاف، وابدأ بمن تعول، واليد العليا خير من اليد السفلى) صحيح مسلم وأحمد والترمذي.
19- قال رسول الله (يقول ابن آدم مالي مالي وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت) صحيح مسلم وأحمد والترمذي.
20- أن رسول الله (كان إذا صلى بالناس خر رجال من قامتهم في الصلاة من الخصاصة وهم أصحاب الصفة حتى يقول الأعراب هؤلاء مجانين فإذا صلى رسول الله انصرف إليهم فقال (لو تعلمون مالكم عند الله تعالى لأحببتم أن تزدادوا فاقة وحاجة) صحيح ترمذي.
والفاقة: هي الجوع الشديد.
21- قال رسول الله (من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئاً وأتكفل له بالجنة) صحيح أبو داود.
22- قال رسول الله (من يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطى أحد عطاء خيراً وأوسع مع الصبر) صحيح البخاري ومسلم.
23- قال رسول الله (من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته، ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل) صحيح أبو داود والترمذي.
24- قال رسول الله (من بلغه عن أخيه معروف من غير مسألة ولا إشراف نفس فليقبله ولا يرده، فإنما هو رزق ساقه الله عز وجل إليه) صحيح أحمد وابن حبان والطبراني.
25- قال رسول الله (لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها، قالوا وما ذاك يا رسول الله، قال: الدَيْن) إسناده جيد رواه أحمد وأبو يعلى.
26- قال رسول الله (إن الله تعالى يبتلي العبد فيما أعطاه فإن رضي بما قسم الله له بورك له فيه ووسعه وإن لم يرض لم يبارك له ولم يزد على ما كتب له) صحيح (رواه البيهقي).
27- قال رسول الله (إن روح القدس نفث في روعي أن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجلها، وتستوعب رزقها، فاتقوا الله، واجملوا في الطلب ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية الله فإن الله تعالى لا ينال ما عنده إلا بطاعته) صحيح (رواه أبو نعيم في الحلية).
28- قال رسول الله (كن ورعاً تكن أعبد الناس، وكن قنعاً تكن أشكر الناس، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمناً واحسن مجاورة من جاورك تكن مسلماً، وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) صحيح (خرائطي والبيهقي في شعب الإيمان).
الأحاديث الحسنة:
1- قال رسول الله (الرزق أشد طلباً للعبد من أجله) حسن القضاعي.
2- قال رسول الله (إن الله تبارك وتعالى يبتلي عبده بما أعطاه فمن ترضى بما قسم الله عز وجل بارك الله له فيه ووسعه. ومن لم يرضه لم يبارك له فيه) أحمد.
3- قال رسول الله (من فتح على نفسه باب مسألة من غير فاقة نزلت به، أو عيال لا يطيقهم، فتح الله عليه باب فاقة من حيث لا يحتسب) حسن البيهقي.
4- قال رسول الله (من أصبح آمناً في سربه، معافى في بدنه عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها) حسن الترمذي.
ومعنى آمناً في سربه: أي في نفسه.
بحذافيرها: أي بأسرها.
5- قال رسول الله (لو أن ابن آدم هرب من رزقه كما يهرب من الموت لأدركه رزقه كما يدركه الموت) حسن أبو نعيم في الحلية.
6- قال رسول الله (إن البزاذة من الإيمان إن البزاذة من الإيمان) حسن أبو داود.
البزاذة: رثاثة الهيئة، وترك فاخر اللباس.
7- قال رسول الله (أزهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس) حسن ابن ماجه.
8- قال أحد الصحابة (لقد رأيت النبي يظل اليوم يلتوي ما يجد من الدقل ما يملأ به بطنه) مسلم.
الدقل: هو التمر الردئ.

باب فضل الحج والعمرة

1- قال رسول الله (ألا أدلكِ على جهاد لا شوكة فيه حج البيت) صحيح الطبراني.
2- قال رسول الله (عمرة في رمضان تعدل حجة) صحيح بخاري ومسلم وأحمد والحاكم.
3- قال رسول الله (إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطا) صحيح أحمد.
4- قال رسول الله (جهادكن الحج) صحيح بخاري عن عائشة
5- قال رسول الله (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) صحيح بخاري ومسلم وأحمد.
6- قال رسول الله (عمرة في رمضان كحجة معي) صحيح سمويه
7- قال رسول الله (نعم الجهاد الحج) صحيح بخاري.
8- قال رسول الله (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه) صحيح بخاري ومسلم.
9- قال رسول الله (أديموا الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد) صحيح طبراني.
حسن الترمذي وابن ماجه.



أضيفت في: 2011-09-21
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏خير نساء ركبن الإبل صالحو نساء قريش،أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده‏"‏‏ البخاري



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري