تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


العنوان : غنائم فمن يغتنم؟
عدد القراء : 1893



باب فضل قيام الليل

الأحاديث الصحيحة:
1- قال رسول الله (من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين) صحيح أبو داود وابن ماجه.
2- قال رسول الله (ينزل الله في كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له هل من تائب فأتوب عليه حتى يطلع الفجر) صحيح أحمد والنسائي.
3- قال رسول الله (أفضل الساعات جوف الليل الأخير) صحيح طبراني.
4- قال رسول الله (عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربه إلى الله تعالى، ومنهاه عن الإثم، وتكفيراً للسيئات ومطردة للداء عن الجسم) صحيح أحمد والترمذي.
5- قال رسول الله (من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين جميعاً كتبا ليلتئذ من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات) صحيح أبو داود والحاكم.
6- قال رسول الله (يا أيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصِلو الأرحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام) صحيح أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم.
7- قال رسول الله (من نام عن حزبه أو عن شيء منه فقرأه فيما بين صلاة الفجر وصلاة الظهر كتب له كأنما قرأه من الليل) صحيح مسلم وابن خزيمة.
8- قالت عائشة لعبد الله بن أبي قيس (لا تدع قيام الليل فإن رسول كان
لا يدعه، وكان إذا مرض، أو كسل صلى قاعداً) صحيح أبو داود وابن خزيمة.
9- قال رسول الله ( ما من عبد يحدث نفسه بقيام ساعة من الليل، فينام عنها إلا كان نومه صدقة تصدق الله بها عليه وكتب له أجر ما نوى) صحيح ابن حبان وابن خزيمة.
10- قال رسول الله (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) صحيح مسلم.
الأحاديث الحسنة:
1- قال رسول الله (ثلاثة يحبهم الله، ويضحك إليهم ويستبشر بهم الذي إذا انكشفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل، فإما أن يقتل وإما أن ينصره الله ويكفيه، فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن، فيقوم من الليل فيقول يذر شهوته، ويذكرني، ولو شاء رقد. والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب، فسهروا، ثم هجعوا فقام من السحر في ضراء وسراء) حسن طبراني في الكبير.
2- قال رسول الله (شرف المؤمن صلاته بالليل، وعزه واستغناؤه عما في أيدي الناس) حسن الخطيب البغدادي.

باب دفع الدين

1- قال رسول الله لأحد الصحابة (ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صبير ديناً أداه الله عنك، قل (اللهم اكفني بحلالك عن حرامِكَ واغنني بفضلك عمن سواك)) حسن أحمد والترمذي.
2- قال رسول الله (من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله فيوشك الله له برزق عاجلة أو آجلة) صحيح أحمد وأبي داود والترمذي.
3- قال رسول الله (أفضل الأعمال أن تدخل على أخيك المؤمن مسروراً أو تقضي عنه ديناً أو تطعمه خبزاً) حسن البيهقي.
4- قال رسول الله لمعاذ (ألا أُعلمُك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحُدٍ ديناً لأداهُ الله عنك؟ قل يا معاذُ: «اللهم مالك الملك تُؤتي الملك من تشاءُ، وتنزع الملك ممن تشاءُ، وتعزُ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدكَ الخيرُ إنك على كل شيء قدير رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطيهما من تشاءُ وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمةِ من سواك») حسن الطبراني في الصغير.

باب تفريج الهم والغم

1- قال رسول الله (ألا أخبركم بشيء إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من أمر الدنيا دعا به ففرج دعاء ذي النون (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) صحيح ابن أبي الدنيا.
2- قال رسول (من نفس عن غريمه أو محا عنه كان في ظل العرش يوم القيامة) صحيح مسلم وأحمد والدارمي.
3- قال رسول الله (كلمات الفرج لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العلي العظيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش الكريم) صحيح ابن أبي الدنيا.
4- قال رسول الله (من يكن في حاجة أخيه، يكن الله في حاجته) صحيح رواه ابن أبي الدنيا.
5- قال رسول الله (من أصابه هم أو غم أو سقم أو شدة فقال الله ربي لا شريك له كشف ذلك عنه) حسن رواه الطبراني في الكبير.
6- قال رسول الله (من كانت الآخرة همهُ جعل الله غناه في قلبهِ وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة، ومن كانت الدنيا همهُ جعل الله فقره بين عينيه، وفرق عليه شمله، ولم يأته من الدنيا إلا ما قُدِرِ له) صحيح ترمذي.
الأحاديث الحسنة:
1- قال رسول الله (دعوات المكروب اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت) حسن وأحمد وأبو داود وابن حبان.
2- قال رسول الله لأسماء بنت عميس (ألا أعلمك كلمات تقولهن عند الكرب الله الله ربي لا أشرك به شيئاً) حسن أحمد وأبو داود.
3- كان رسول الله إذا نزل به هم وغم قال (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث) حسن الحاكم.




أضيفت في: 2011-09-21
أضيفت بواسطة : محمد مجدوع ظافر الشهري


ملاحظة: المشاركات والقصص والنوادر لا تعبر بالضرورة عن أراء موقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري ولا يلتزم بصحة أي منها
من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
ـ قال عبد الله كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ‏"‏‏ - البخاري.



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري