تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : مشكلات الوظيفة بين الزوجين
العنوان : فصلت من عملي فطلبت الطلاق
عدد القراء : 2141

الإستشارة :السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تقدمت لخطبة فتاة من عائلة محافظة بعد أن اعلمت جهة العمل التي أعمل بها ووافقت جهة العمل ووعدتني بالمساهمة لانجاح هذه الخطوة وبالفعل تمت الخطوبة وقد قمت قبل ذلك بمصارحة الزوجة واهلها بأن احوالي على قدر الحال واني مازلت في اول الطريق والطريق صعب ومن هذه الامور وتمت الموافقة وبسرعة وعليه قمت بكتب الكتاب وتحديد موعد العرس بعد 6 اشهر ولكن بعد 3 اشهر قامت جهة عملي باقصائي دون مبرر ولا تقصير وقد طالبتهم بمبرر ولكن دون جدوى قرار تعسفي فوكلت الله في أمري بدأت ابحث عن عمل لكن دون جدوى فعامل الوقت والزمان والغربة في كفة وعملي القديم في كفة وعائلة زوجتي في كفة اخرى وبقيت صامداً عامين بعد أن تنكل بي حقاً لكني صممت على اتمام علاقتي بخطيبتي لتصبح زوجتي , وتزوجت منها بظروف غامضة حيث اغلقت بوجهي كل الابواب الا باب الله العزيز الحكيم , وحصلت هذه الزيجة دون رغبة ام زوجتي لأنها كانت تريد حفلاً وشهر عسل وفستان عرس ومظاهر تلبي رغبة المجتمع حولنا , وياللأسف أن زوجتي تضع أذنيها عند فوهة فم أمها لتلقنها دروس الغباء ونكران العشير , وحصل بيننا خلافات كثير ة وطلبت مني الطلاق خلال عامين اكثر من 5 مرات لكني دائما كنت اقنعمها واذكرها بالله مع اني لم اقصر على بيتي يوما, وجاء يوم ذهبت به لبلد أخر لاعمل به وقمت باخذها معي وهناك قد حملت مني ومن بعد ذلك عدنا للمدينة التي كنا بها لأجد نفسي مضطرا لاسكن عند أهلها وذلك نزولا عند رغبتها ورغبتهم والظرف العجيب وهو أزمت المساكن وقد كنت معارضا لهذه الفكرة ولسوء الحظ ايضا فاجئني عملي الأخر بالاستغناء عني وذلك لعدم وجود اعمال عندهم وبحثت عن أعمال حتى وجدت عملا وبعد شهر الغريبة انهم ايضا اعتذروا مني لسبب قانوني وليس فني ومن بعدها وضعت زوجتي حملها ولم اضطر والحمد لله لأن احتاج احد ماليا والحمد لله , اضيف ان تدخلات اهلها لم تنقطع منذ عرفتها وليومنا هذا ومن بعدها طلبت مني ان تذهب لاجازة مع علمها بضيق حالي وتشاجرنا وضغطوا علي بشكل مريب حتى كسروا كلمتي ومن بعدها عرض علي والد زوجتي ان اعمل معه وبطلب منه فوافقت بعد ان اتفقنا على طريقة العمل ومن ثم سائت الاوضاع بيننا بسبب طموح زوجتي الكبير ودخلي المتواضع والتي كانت قد وافقت عليه هي واهلها مسبقا ولم تصبر حتى عليه مع العلم اني لم اقصر يوما ويشهد الله عليها بالمال او بغيره وبدأت تتغير ملامح العلاقة الى اسوء حد بيننا حتى تركت العمل عند ابيها وذلك بالاتفاق معها على ذلك وبدات ابحث عن عمل من جديد وبعد يومين تفاجئت بانهم يتهموني باني رجل لا احب العمل واني مقصر ومن هذه الاتهامات واني قد رفست عرضهم المغري بالعمل معهم وعلى اجرهم البسيط ومدفوعاتي الكبيرة وقاموا بالضغط على زوجتي من بعيد ليشعروا الجميع بأنها قد اخذت قرارها النهائي بالانفصال والاحتفاظ بالطفل ليكون والدها معيل لها وله وانا على قيد الحياة وطبعا تركت منزل والدها وذهبت وقد عزمت بنفسي ان اخرج من الفخ الذي نصب لي لتصغيري امام اعين الناس وامام نفسي والجميع وليشعروا كل الناس بأني انا الاب المستهتر الغير عابئ بما عنده من التزامات مع العلم اني تركت لها مبلغا ماليا كانت قد اخذته من غير علمي من محفظتي يكفيها عاما كاملا هي وابني . اريد ان اسال هل هذا ما نص عليه الشرع وسنة المصطفى او اي دين اخر من الاديان السماوية الموحدة . أريد فتوى ونصيحة ماذا افعل ماذا افعل

الجواب:
أخي الكريم: الشرع بين لنا أن الاختيار إذا كان مبني على الدين فنعم وبها . أنت أمام مشكلة تتعلق بزوجة ضعيفة التدين وأنت في زمن يقدر المال ويضعه فوق كل اعتبار. أرى ألا تبالغ أو تغرق في المثاليات. ويبدو لي أنك رجل عصامي جدي لا تحب مساعدة أحد. وهذه الصفات طيبة لمن يقدرها ، لكنها أحيانا تكون ضدك. والنساء فيهم نقص بشري وجبلي وهذا حالهم. أرى أن تغض الطرف عن بعض أفكارك، وتضع يدك في يد أهلها وتعمل مع والدها . وتصبر على ما يؤذيك. والحياة كلها مشاكل لكن لابد أن نعيش لحظات لسعادة الآخرين أحيانا. واحتسب ما يصيبك من أذى حتى ترتقي عند الله. ولا تتعجل بطلاق....

أضيفت في: 2007-11-15
المستشار / الشيخ: د/ ابراهيم
أضيفت بواسطة : الدكتور ابراهيم اقصم


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏"‏خير نساء ركبن الإبل صالحو نساء قريش،أحناه على ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده‏"‏‏ البخاري



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري