تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : فتاوى متنوعة
عدد القراء : 1721

السؤال: هل يجوز لبس مثل هذا الحجاب ؟ مع بيان صفة الحجاب الذي أمر به الإسلام . حيث كثر بين بعض الفتيات حجاب إسلامي على حد زعمهن ملون طرحة سوداء مزخرفة في جوانبها يضعنا على رؤوسهن مخمرات بها وجوههن ولكن للأسف فإن العينين باديتا والوجه مجسد ثم إن ماينذر بالخطر وراء هذا الحجاب الجديد إن أولئك الفتيات أخذن يوسعن فتحات الأعين شيئا فشئ بحجة الرؤية . ونظرا لسعة انتشار هذا الحجاب فإن الآتي لا يلبسنه منبوذات بين صويحباتهن موصوفات بالتزمت والتشدد والرجعية بحجة أن الصاحبيات كن يفعلنه على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم

الجواب:
إن الاستعمار الفكري لا يألو جهدا في صد الناس عن دينهم عقيدة وخلقا وعبادة ومعاملة بقدر مايستطيع ولكن المؤمن يكون عنده منعه في إيمانة تحول بينه وبين قصد هؤلاء المفسدين وذلك بالرجوع إلى كتاب الله وسنه رسولة صلى الله عليه وسلم كما هو الواجب على كل مؤمن عند التنازع أن يمون مرجعه كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله واطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )). ونحن إذا رجعنا إلى الكتاب والسنة في هذه المسألة وجدنا أن الحجاب الإسلامي لابد فيه من تغطية الوجه عن الرجال الأجانب. وأدلة ذلك مذكوره في الكتب المؤلفة في هذا ولايتسع المقام لسيلقها والنظر الصحيح يقتضي ذلك لأن الوجه هو جمال المرأة ومحط الرغبة وهو الذي يققصده الرجال من المرأة فيمن يقصدون الجمال الخلقي وإذا كان مكشوفا يشاهده كل إنسان ويكون هو أولى بالحجاب من غيره وأولى من القدمين والكفين لأن فيه فتنة أعظم . وماذكره السائل من هذا الحجاب ... فإنه مناف لما تقتضيه الأدلة الشرعية وذلك إن الحجاب كما ذكره السائل يتضمن التبرج بالزينة لما طرز به من وشي ونقش وقد قال الله تبارك وتعالى في القواعد من النساء : (( والقواعد من النساء اللاتي لايرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة )) هذا في القواعد اللاتي لايرجون نكاحا فكيف بالشابات اللاتي يرجون النكاح واللاتي تتعلق رغبات الرجال بهن كيف يتبرجن بالزينة بخمرهن. ثم إن الفتحة للعين النقاب –أي نقاب _ إذا توسع النساء فيها حتى صرن يبد ين الحواجب والوجنتين فإن ذلك مخالف لما كان عليه نساء الصحابة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم . ونحن نعلم حسب التتبع والاستقراء إن مثل هذه الأمور تتغير فيها الأحوال بسرعة وإن النساء ربما يستعملن هذا الشئ على وجه قريب مما كان عليه نساء الصحابة ثم لايلبثن إلا يسيرا حتى يتسع الخرق على الراقع . ومن القواعد المقرر عند أهل العلم سد الذرائع أي سد مايكون ذريعة إلى محرم . وهذا لاشك إذا كان على الوجه الذي ذكره السائل فهو محرم في ذاته وذريعة لما هو أعظم ونصيحتي لنساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن وألا يكن ممن سن في الإسلام سنة سيئة فيلحقن وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة . وليسألن من يكبرهن سنا ومن هن محتشمات ومحتجبات بالحجاب الشرعي الذي يغطي سائر الوجه هل ضرهن هذا الحجاب وهل كان سببا في نقصان دينهن وهل كان سببا في التفريط بواجباتهن وغيرها وهل كان سببا لتخلفهن في دينيا أو فكريا أو خلقيا أو اجتماعيا ؟؟ وكل هذا لم يكن فليسعهن ما وسع أمهاتهن بل ما وسع نساء الصحابه رضي الله عنهم . فضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين اللباس السؤال : فضيلة الشيخ يلبس بعض النساء ملابس مشقوقة من الأسفل أو مفتوحة على الصدر أوو تبين شيئا من الذراعين فما حكم ذلك ؟؟ وماحكم لبس بعض الملابس المشقوقة من الأسفل إلى الركبة أو أعلى قليلا وقد يكون الثوب مشقوقا من الخلف على الظهر ويبين ما بين الكتفين وتقول من تفعل ذلك إنها بين النساء وليس في ذلك شيئا ...! الجواب : لايجوز هذا اللباس بهذه الصفة لأنة تقليد ولباس مستورد عن الغرب ولأنه يبدي شيئا من البشرة كالساقين والصدر والذراعين مع أن المرأة كلها عورة لايجوز أن تبدي شيئا من جسدها أمام الرجال وإذا اعتادت مثل ذلك اللباس ولو مع النساء أو المحارم أصبحت قدوة شر لزميلاتها وقد تألف هذا الباس وتخرج به في الطرق والاسواق وهو مايلفت نحوها الأنظار ويسبب الفتنة وهمذا لايجوز اللباس الذي قد شق من الأسفل إلى الركبة أو فوقها أو تحتها وكذا إذا كان مشقوقا من الخلف على الظهر لأنه يخرج منه مابين الكتفين ولو كانت بين النساء أو المحارم لما اعتياد على ذلك من الدعاية إلى الباس المشقوق ومن الاقتداء بها ومن صيرورة ذلك ديدنا لها لاتقدر على مخالفته فعلى المرأة أن تلبس لباسها المعتاد ولباس نسائها فهو زينه وجمال وستر كامل وبعيد عن التشبه بالغرب ... والله أعلم عضو الإفتاء عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حال بعض النساء في الآخره أختي المسلمة: لقد جاء فيما أخبر به النبي صلى اله عليه وسلم عن حال بعض النساء المتبرجات يوم القيامة أنهن يؤخرن ويبعدن عن دخول الجنة . فقد روى مسلم في صحيحه عن أبي هريره – رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( صنفان من أهل النار لم أرهما : وذكر منهما : نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمه البخت المائلة لايدخلن الجنة ولايجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) ولا ريب أن تبرج المرأة المسلمة من كبائر الذنوب إذ قد جاء فيه الوعيد الشديد والتهديد الأكيد ويخشى أن تكون المتبرجه من أهل النار بسبب تبرجها . ففي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( رب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة )) رواه البخاري وقد فسر قوله صلى الله عليه وسلم على أوجه منها 1.أن تكون المرأة كاسية في الدنيا لغناها وكثرة ثيابها وفي الآخرة عارية من الثواب لعدم العمل الصالح في الدنيا. 2.أن تكون المرأة كاسية بالثياب ولكنها شفافة أو ضيقه أو قصيره لاتستر عورتها فتعاقب في الآخره بالعري جزاءا على ذلك. 3. أن تكون المرأة كاسية جسدها لكنها تشد خمارها من ورائها فيبدو صدرها وثنايا جسمها فتصير عارية فتعاقب بالآخرة. 4.أن تكون المرأة كاسية جسدها بتزوجها في الدنيا بالرجل الصالح فلا ينفعها صلاح زوجها كما قال تعالى : (( فلا أنساب بينهم يومئذ(( ونحو هذا تكون في الدنيا كاسية بالشرف والمنصب ولكنها عارية في الآخرة بالنار . **. أو أن تكون من أولئك النساء اللاتي يلبسن البرقع أو النقاب وقد جعلته على هيئه تبرج وإغراء وفتنه حيث أبدت من وجهها مايجب عليها ستره. **. فلتتأمل المرأة العاقلة هذا الموقف العظيم وذاك المآل الفظيع الذي سيجره عليها تبرجها. **. ولتتأمل ذلك تلك التي أحالت العبائه والخمار من وسيلة للحجاب إلى سبب إغراء وفتنة. ** لتتأمل ذلك تلك التي جعلت من نفسها سبب فتنه للمؤمنين والمؤمنات فأغويتهم وأزلت أقدامهم عن سلوك سبيل الجنات. ** ولتتذكر أن ملك الموت قد تخطاها إلى غيرها وستخطى غيرها إليها والسعيدة من استعدت لقاء ربها . نقاب المرأة المكرم سماحه الشيخ العلامة / عبد الله بن جبرين حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد , السؤال : لقد انتشر في الآونه الاخيرة طاهرة بين بعض النساء وهي لبس النقاب بشكل واسع يظهر العينان وماحولهما كالجبهه وجزء كبير من الأنف و الخد لذلك يرجى من سماحتكم توضيح حكم ذلك الأمر الذي قد يسبب الفتنة ونصيحة النساء وغيرهن وجزاكم الله خيرا الجواب : عليكم السلام ورحمة الله وبركاتة وبعد , لاشك أن المرأة فتنة ولكل مفتون وقد قالها النبي صلى الله عليه وسلم : (( اتقوا النساء فإن أول فتنة بني اسرائيل في النساء )) وقال أيضا : (( ماتركت فتنة أضر على الرجال من النساء )) ولذلك أمر اله تعالى نساء النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى )) مع نزاهتهن وبعدهن عن التبرج والأمر لنساء المؤمنين كقوله تعالى : (( قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )) والجلباب هو الرداء الذي يستر بدنها وكله ولاشك أنها مأمورة بالتستر بحيث لاتكون محل أنظار وتقليب الأحداق ومعلوم أنها متى لبست هذا النقاب وظهر جزء من وجهها كالجبين والأنف والوجنة والحاجب فذلك أدعى أن تلفت الأنظار نحوها مما يستدعي متابعتها وإساءة الظن بها فعلى المرأة أن تخشى الله وتبتعد عن مظنة السوء وعن الشرور والمنكرات وتحفظ نفسها وتصون عرضها وتحذر من العقوبة بسبب هذا الفعل وعلى الأولياء تحملهم الغيرة على محارمهم بأن يحموهم عن مواضع التهم حتى لايكونوا من أهل الدياثة وإقرار الخناء في أهليهم . والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد. عضو الإفتاء / عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين هذا مايحصل في مناسبات الزواج السؤال: لقد شوهد أخيرا في مناسبات الزواج قيام بعض النساء بلبس الثياب التي خرجن بها عم المألوف في مجتمعاتنا معللات بأن لبسها إنما يكون بين النساء فقط وهذه الثياب فيها ماهو ضيق تتحدد من خلالها مفاتن الجسم ومنها مايكون مفتوحا من الأعلى بدرجة يظهر من خلالها جزء من الصدر أو الظهر ومنها مايكون مشقوقا من الأسفل إلى الركبة أو قريب منها. أفتونا عن الحكم الشرعي في لبسها وماذا على الوالي في ذلك ؟ الجواب : ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة – رضي الله عنه _ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس . ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )) فقوله صلى الله عليه وسلم : كاسيات عاريات يعني أم عليهن كسوة لا تفي بالستر الواجب إما لقصرها أو خفتها أو ضيقها ولهذا روى الإمام أحمد في مسنده بإسناد فيه لين عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه – قل : كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مالك لم تلبس القبطية قالت : يا رسول الله كسوتها امرأتي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مرها فلتجعل تحتها غلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها (( ومن ذك فتح أعلى الصدر فإنه خلاف أمر الله تعالى حيث قال : (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) قال القرطبي في تفسيره : هيئة ذلك أن تضرب المرأة بخمارها على جيبها لتستر صدرها ثم ذكر أثرا عن عائشة أن حفصة بنت أخيها عبد الرحمن بن أبي بكر – رضي الله عنهما- دخلت عليها بشئ يشف عن عنقها وما هناك فشقته عليها وقالت: وإنما يضرب بالكثيف الذي يستر ومن ذلك مايكون مشقوقا من الأسفل إذا لم يكن تحته شئ ساتر فإن كان تحته شئ ساتر فلا بأس إلا أن يكون على شكل ما يلبسه الرجال فيحرم من أجل التشبه بالرجال. وعلى ولي المرأة أن يمنعها من كل لباس محرم ومن الخروج متبرجة أو متطيبة لأنه وليها فهو مسؤول عنها يوم القيامة في يوم لاتجزى نفس عن نفس شيئا ولاتقبل منها شفاعه ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

أضيفت في: 2008-04-02 16:19:08
المفتي / الشيخ: العلامة محمد بن عثيمين رحمه الله
أضيفت بواسطة : الشيخ د / محمد مجدوع الشهري


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
ـ قال عبد الله كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم شبابا لا نجد شيئا فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ‏"‏‏ - البخاري.



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري