تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : النفقة والسكنى
عدد القراء : 473

السؤال: ما حكم الشرع في العدل بين الزوجات في السفر وأنواعه مثلا. الحج. العمرة.السياحة. العلاج. وهل يجوز للزوج أن يحج بواحدة دون الأخرى؟ أو يذهب بواحدة للعمرة دون الأخرى؟ أيضا الدراسة وليست الدراسة النظامية مثال. الدورات التي تتطلب مالا كدورات الكمبيوتر الدبلوم الحلقات القرآنية المكثفة هل يلزم الزوج إعطاء الزوجة نفس المال الذي أعطي للزوجة الملتحقة بسبب أن الزوجة الأخرى لا تستطيع الالتحاق وهل يجوز لها المطالبة بذلك؟ سؤال أخير هل يجوز للزوج أن يجبر زوجاته على السفر سوياً وماذا على المرأة أذا رأت أن المصلحة هي عدم ذلك؟ أرجو التكرم بالرد سريعا لأني أنتظر هذا الحكم بأسرع وقت.

الجواب:
الأصل أن من أراد سفراً بإحدى زوجاته يجري بينهن القرعة، فمن خرجت القرعة لها سافر بها هكذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم، هذا في السفر للحاجة، أما للسياحة ونحوه فإنه إذا سافر بإحداهن وجب عليه للأخرى مثلها. أما إن كان السفر لأجلها كأن يحج بها ونحوه فيجب عليه الحج بالأخريات جميعاً، معها أو لكل واحدة حجة مستقلة. أما الدراسة والدورات غير النظامية التي تتطلب مالاً، فإن يعطي الأخرى مبلغاً من المال أو يعطيها شيئاً يعوضها عما أخذ من الأخرى، إلا أن تكون تتمكن أن تفعل مثل الأول فترفض فيسقط حقها بذلك. أما السفر بالزوجات سوياً وفيه ضرر على بعضهن فينظر إن كان السفر لازماً فيحتمل الضرر لأجله، وإن كان للسياحة ونحوه فليس على المرأة حرج في الامتناع إن كان هناك ضرر عليها أو منها.

أضيفت في: 2007-01-04 13:36:25
المفتي / الشيخ: محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز
أضيفت بواسطة : الشيخ د / محمد مجدوع الشهري


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
عن جابررضى الله عنهما قال تزوجت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ما تزوجت‏"‏فقلت تزوجت ثيبافقال‏"‏مالك وللعذارى ولعابها‏"وفي رواية البخاري‏"‏ هلا جارية تلاعبها وتلاعبك‏"‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري