تم بحمد الله إطلاق النسخة التجريبية الثانية لموقع إعفاف - ويسرنا أن نتلقى ملاحظاتكم. ويسعد الموقع بأستضافة علماءومشايخ فضلاء للاجابة على اسئلتكم واستشاراتكم ومنهم : والشيخ الدكتور سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور سعد البريك الشيخ عبدالمحسن القاسم امام المسجدالنبوي والشيخ الدكتور محمد الدخيل والشيخ الدكتور سعيدغليفص والشيخ الدكتور عبدالرحمن الجبرين والشيخ طلال الدوسري والشيخ الدكتور حسن الغزالي والشيخ الدكتور حمد الشتوي عضو هيئة كبار العلماء والشيخ الدكتور عبدالله الجفن والدكتورعبدالله بن حجر والدكتور منتصر الرغبان والدكتور ابراهيم أقصم والشيخ محمد الدحيم والشيخ مهدي مبجر والشيخ محمد المقرن والشيخ خالد الشبرمي والشيخ فايز الاسمري والدكتور سعيد العسيري والشيخ الدكتور أنس بن سعيد بن مسفرالقحطاني والشيخ الدكتور علي بادحدح والشيخ حسن بن قعود والشيخ سليمان القوزي والشيخ الدكتور محمد باجابر والشيخ عبدالله القبيسي والشيخ الدكتور محمد البراك والشيخ عبدالله رمزي وفضيلة الشيخ محمد الشنقيطي والشيخ الدكتور صالح ابوعراد والشيخ الدكتور عوض القرني والشيخ الدكتور عبدالعزيز الروضان والشيخ الدكتور عبدالحكيم الشبرمي والشيخ خالد الهويسين والشيخ محمد الصفار والشيخ خالد الحمودي والشيخ عبدالله بلقاسم والشيخ محمد عبدالله الشهري والشيخ رأفت الجديبي والشيخ احمد سالم الشهري والشيخ محمد شرف الثبيتي والاستاذة عبير الثقفي والاستاذة رقية الروضان والاستاذة مها المهنا
 
 


القسم : فتاوىالعلاقة الزوجية
عدد القراء : 1560

السؤال: سوالي يا فضيلة الشيخ لمن تجب طاعة الزوجة شرعا الزوج او الاب مع ذكر الدليل اثابكم الله واذا كانت المرة عاملة من يعتني باطفالي صباحا ومساء واذا احضرنا خادمة من يدفع اجرتها الزوج ام الزوجة وجزاكم الله الف خير

الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم . والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: بعد زواجها تقدم طاعة زوجها على طاعة كل أحد حتى الوالدين لما رواه النسائي في السنن الكبرى برقم (9148) والحاكم في المستدرك وصححه برقم (7244) (عن عائشة رضي الله عنها قالت سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي الناس أعظم حقا على المرأة قال زوجها قلت فاي الناس أعظم حقا على الرجل قال أمه). وأما بالنسبة للفقرة الثانية من سؤالك: فكأن السبب في إيرادها أنه قد قيل لك إن المرأة من حقها أن تعمل ولو بدون رضى زوجها فلهذا سألت أنت وقلت فمن يقوم بأطفالي؟ وإذا علمت أن على زوجتك أن تطيعك في غير معصية كان لك أن تمنعها من العمل من أجل أن تقوم بأطفالكز وأما الفقرة الثالثة من سؤالك: فجوابها أنك إذا منعت زوجتك من العمل لم يكن هناك دخل إلا دخلك أنت فإذا احتجت إلى خادمة فالأجرة بالتأكيد ستكون من راتبك وأما إذا سمحت لزوجتك بالعمل بسبب حاجتكما فالائق بزوجتك إذا كانت الحاجة هي السبب في العمل أن تعينك من راتبها في دفع أجرة الخادمة. واللع أعلم والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.

أضيفت في: 2007-05-14 04:09:28
المفتي / الشيخ: سعيد شعلان
أضيفت بواسطة : فضيلة الشيخ سعيد شعلان


من نحن
زواج المسيار
نموذج تسجيل الرجال
طلب فتوى
استشارات أسرية
فقه الزواج
دعم الموقع
أضف مشاركة
تصفح ووقع في سجل الزوار
أعلن معنا
شكاوي ومشاكل الموقع
اتصل بنا
قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏"‏ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ‏"‏‏ - البخاري.‏



 
© 2012 - 2006 جميع الحقوق محفوظة لموقع إعفاف للزواج والإصلاح الأسري